الإثنين 23 مايو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

احذر.. أفعال تتسبب في خسارتك أجر الصيام |فيديو

تحدث الشيخ خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن مبطلات الصيام أو الأفعال التي تقلل من قيمة الثواب، واستشهد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: رب صائم ليس له من الصيام إلا الجوع والعطش، وأكد على عدة أمور قد تجعلنا لا نخرج من الصيام إلا بآلام الجوع والعش.

الأفعال التي تخسر الفرد صيامه

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن أول الأفعال المخسرة للصيام، هي عدم ضبط النفس وضبط اللسان، التي تعودنا عليها بصفة دائمة خلال الأيام العادية، وهجر ذكر الله وعدم أداء فروض الصلاة في وقتها.

وحول أداء العمل الوظيفي، والتقليل من إتقان العمل بشكل جيد، بحجة تعب الصيام قال أمين الفتوى: أداء العمل بشكل غير لائق خلال رمضان، يقلل من قيمة الثواب عند الله، فمصالح العباد لها جزاء كبير عن الله سبحانه وتعالى.

وأشار عمران، إلى أن صلات الأرحام وترابطها ببعضها وصفاء النفوس مع الأقارب والمجتمع المحيط بكل فرد،جزء من صلاح الصيام، وطالب أمين الفتوى، بأن نعتبر شهر رمضان بداية لعم جديد وننسى ما مضى من خلافات ومشاكل.

وحول موقف من تصوم دون صلاة من السيدات، قالت الدكتورة أميرة يونس الواعظة بالأزهر الشريف، إن من تصوم دون صلاة صح صيامها، ولكن أثنت الوعظة على جميع السيدات، وطالبتهم بالمواظبة على الصلاة والالتزام بأدائها في وقتها، كونها ركنا من أركان الإسلام وعماد الدين.

وعن حكم تذوق المرأة للطعام في نهار رمضان، قالت الواعظة: يجوز لها ذلك، لكن بحذر شديد أي بتذوق الطعام بطرف لسانها، دون أن يصل منه شيئا للجوف.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء