الإثنين 23 مايو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

الواعظة أماني دسوقي تكشف موقف المرأة الحائض من الصيام| فيديو

كشفت الواعظة أماني دسوقي، الواعظة بالأزهر الشريف، عن حكم صيام المرأة الحائض إذا انقطع دمائها قبل الفجر بعدة دقائق ولم تتمكن من الاغتسال، أي التطهر والاستعداد للصيام، وقالت تتم المرأة صيامها على أن تغتسل بع أذان الفجر ولا إثم عليها في ذلك.

موقف المرأة الحائض من الصيام

وحول موقف المرأة من الصيام إذ انقطع دمائها في رمضان قالت الواعظة، تمسك المرأة دون أي حرج على أن تتم صيامها اليوم عقب انتهاء شهر رمضان الكريم، ولها الحق في أن تأكل وتشرب طوال اليوم بشكل طبيعي دون أي أثم عليها.

وعن المرأة التي تخشى أن تعلم أفراد أسرتها بأنها حائض وتتم صيامها، قالت الواعظة لا يحتسب نهائيا صيام المرأة الحائض عند الله، ولا خشي أن تخفي المرأة أمر حيضها. فالحيض أمر كتبه الله عزل وجل على بنات أدم، ولا خجل في ذلك مطلقا.

أمور تتسبب في الإنقاص من ثواب الصيام

كما أوضحت الواعظة أن عدة أمور قد تقلل وتخفض من قيمة ثواب صيام المرء عند الله سبحانه وتعالى، أولها النوم طوال نهار الصيام بهدف الهروب من آلام الجوع والعطش، وقالت لا يتساوى عند الله من يقضي نهاره في العمل الشاق وهو صائم، من يقضيه في النوم، فمن يتعب ويزق الآم الصيام هو صاحب الثواب الأكبر

وفي نهاية حديثها نهت الواعظة عن النميمة والحديث عن الناس، التي لا تعود على المرء سوى بالذنوب والمعاصي، وتضيع أجر الصيام.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء