الأحد 26 يونيو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

الدكتور أحمد كريمة يثير الجدل بعد تصريحاته بـ طهارة الكلب | فيديو

صرح الدكتور  أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر، خلال لقائه مساء أمس مع الإعلامي يوسف الحسيني، بأن الكلب طاهر وليس نجسًا فالأصل في الأشياء الإباحة، والأصل فيما خلق الله الطهارة وأن النجاسة شيء عارض، مستندًا إلى قول ورأي الإمام مالك بن أنس، بأن كل حي طاهر.

أحمد كريمة يفتي بطهارة الكلب

وأشار الدكتور أحمد كريمة، إلى أن النجاسة ليست أصلية عارضة، والكلب خلق من خلق الله عز وجل والله لم يخلق أشياء نجسة، والنجاسة عارضة ويمكن أن تكون في اللعاب فقط، وإنما جسد الكلب إذا لمس إنسان فهو أمر عادي، لأن الكلاب تعيش في البيوت وتمشي مع الحيوانات الأخرى، وعندما تجد صاحبها تلتصق بالإنسان، ولا بأس من تربية الكلاب.

وتابع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر حديثه قائلا، بأن رأي مالك في طاهر الكلب مع الرفق بالحيوان والإمام مالك توسع وقال إن الخنزير كونه كائنًا حيًا فهو طاهر الذات لأن الله لم يخلق شيئا نجسًا لكن الله سبحانه وتعالي حرم أكله، مشيرًا إلى إن الكلب الذي اتبع أهل الكهف كان مهمته الحراسة وهذا يدل على أن الكلب ليس نجسًا.

أحمد كريمة يؤلف فيلم عن الإخوان

وصرح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، والداعية الإسلامي، في وقت سابق بانتهائه من كتابة وصياغة عمل فني ضخم، يحمل اسم الغربة، مضيفًا بأنه استوحى اسم عمله الفني، الغربة، من الخبر المحمدي، الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما كان، فطوبى للغرباء.

وأشار إلى أن العمل الفني يناقش كذلك، الفرق الشائعة في العصر الحالي، من بينها السلفية بأنواعها وجماعة الإخوان وطائفة الشيعة، والدواعش، وتم في 151 صفحة من القطع المتوسط، لافتا إلى أنه يحتاج إلى سيناريو لإتمامه في صورة فيلم أو مسلسل، حتى يستطيع بذلك كشف زيف هذه الجماعات للناس.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء