الأحد 25 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

عنده 80 سنة.. مسن يحصل على شهادة محو الأمية بالغربية: اللي بيقرا ويكتب ماشي شايف في الدنيا| بث مباشر

قرر الحاج فتحي عبد الشافي عزام، والذي يبلغ من العمر 80 عاما، ويعيش بمدينة طنطا في محافظة الغربية، أن يتحدى العمر والظروف وينتجح في تعلم القراءة والكتابة، ويتكلل جهده بالحصول على  شهادة محو الأمية، ويتم تكريمه من قبل محافظة الغربية الدكتور طارق رحمي، تقديرا لكفاحه وحرصه على التعلم في هذا السن المتقدم.

أكبر مسن يحصل على شهادة محو الأمية 

وقال الحاج فتحي عبد الشافي عزام، إن حلم تعلم القراءة والكتابة لطالما راوده من حين لآخر، لكنه وبسبب ظروف عمله عاملا في شركة طنطا للغزل والنسيج والعمل في أكثر من وظيفة من أجل تربية أولاده الـ 7، حرم خلال السنوات الماضية من لذة تحقيق حلمه.

وأضاف أن الحلم لاح في الأفق من جديد وعاد بقوة وتمسك هو به بعدما أحرجه أحد الأشخاص عندما أراد أن يسأله عن اسم أحد الشوارع ليرد عليه الشاب بقوله: اليفطة قدامك أهي يا حاج، مؤكدا أنه عاد إلى منزله ليعرض الفكرة على أولاده الـ 7 وأحفاده البالغ عددهم 24 حفيدا وحفيدة، ليجد ترحيبا كبيرا منهم ودعما أكبر.

وأوضح أنه عرض على أحفاده أن يساعدوه في التعلم وتحصيل الدروس، ليجدهم من حوله، ومع إجابته الصحيحة يهللون ويصفقون فرحا بما يحققه من تقدم في القراءة والكتابة، ليتقدم بعدها لامتحانات محو الأمية ويجتازها، ويتم تكريمه من محافظ الغربية، معربا عن سعادته الكبيرة والغامرة بما حققه من نجاح.

وتابع قائلا: كنت شغال عامل في شركة الغزل والنسيج.. ومقدرتش أتعلم بسبب الشغل وتربية ولادي.. عندي 80 سنة ومتزوج من 60 سنة.. وعندي 7 أولاد و24 حفيد وحفيدة.. كنت بكون مخنوق لما بحتاج أقرا ورقة ومش عارف.. وكنت بطلب من الولاد حد يقرالي حاجة.. صممت أتعلم القراءة.. لما طلبت حد يدلني على شارع وقالي: اليفطة قدامك.

وأضاف: لما عرضت الموضوع على زوجتي وأولادي وأحفادي شجعوني وعلموني.. ولادي وأحفادي كانوا بيذكروا لي.. ولما بحل صح كان يبوسوني ويصقفوا.. دخلت امتحانات محو الأمية ونجحت والمحافظ كرمني ودا شيء أسعدني جدا.. اللي بيقرا ويكتب ماشي في الدنيا شايف.. والأمي ماشي في الدينا أعمى.