الأربعاء 19 يونيو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

رئيس مجلس الوزراء: الحكومة تحملت 340 مليار جنيه خلال عامين لدعم 5 خدمات أساسية | بث مباشر

قال الدكتور مصطفى مدبولي،  رئيس مجلس الوزراء، إن السنوات القليلة الماضية شهدت عددا من الأزمات العالمية الطاحنة ومنها جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وأزمة التضخم العالمية والتي تسببت في ارتفاع أسعار السلع عالميا وتسببت في ضغط الاقتصاد المصري بشكل كبير ومنها ارتفاع سعر الصرف.

تصريحات رئيس مجلس الوزراء 

وأشار رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، إلى أن هناك بعض الحكومات قررت تحميل المواطن تلك الفروق التي تسببت فيها تلك الأزمات العالمية وهو ما تسبب في زيادة أسعار السلع في تلك الدول، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية كان قراراها الاستراتيجي محاولة تحمل الأعباء عن المواطن بسبب التضخم، ومنها عدم زيادة الخدمات والسلع الاستراتيجية وتثبيتها لفترات وتم تجديدها أكثر من مرة.

وتابع: أخدنا قرارا كدولة بتحمل أعباء كبيرة عن كاهل المواطن.. ودا أدى إن مخصصات الدعم كانت كبيرة جدا.. ومنها رغيف الخبز والتي يتم إنتاج 275 مليون رغيف خبز يوميا.. وسنويا 100 مليار رغيف في السنة.. وحتى 2021 كان دعم الخبز 50 مليار جنيه.. النهاردة تكلفة فاتورة إنتاج الخبز 91 مليار جنيه.. لأننا مزودناش وتحملته الدولة.

وأضاف: في 2021 نهينا دعم المواد البترولية ومفيش دعم للسولار.. مصر بتستهلك سنويا 18 مليار لتر سولار.. حاليا كل لتر سولار المواطن المصري بياخده.. الدولة بتدهم بـ 5 جنيه للتر.. والدولة بتتحمل دعمه بحوالي 90 مليار جنيه.. وفاتورة التموين 36 مليار جنيه.. وأنبوبة البوتجاز مصر بتستهلك سنويا 280 مليون أنبوبة بوتجاز.. التكلفة الفعلية للأنبوبة 200 جنيه بنبعها بـ 75 جنيه وفيه فرق 125 جنيه.. والدولة بتدعم دا بحوالي 35 مليار جنيه.. وكمان الكهرباء.. ودعم الخمس خدمات دول.. قفزت من أقل من 100 مليار لحوالي  340 مليار جنيه دعم من الحكومة لـ 5 خدمات أساسية ودا في سنتين والحكومة تحملتهم.