الخميس 29 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

أقدم صانع فوانيس رمضان ببنها: الورشة شغالة من 100 سنة.. الفانوس بـ 25 جنيهًا | بث مباشر

يملك عم مجدي أبو الخير، أقدم ورشة لصناعة فوانيس رمضان في منطقة وسط البلد بمدينة بنها التابعة إلى محافظة القليوبية، حيث تم افتتاحها منذ نحو 100 عامًا وكان يعمل بها والده وأجداده، لذلك فورث منهم تلك المهنة وأصبحت مصدر رزقه الوحيد.

قصة أقدم صانع فوانيس رمضان في بنها

ويصنع عم مجدي أنواع مختلفة من الفانوس ومنها الفانوس البلدي القديم، ويبدأ سعر الفانوس لديه من 25 جنيهًا إلى 250 جنيهًا، حيث يختلف سعر كل فانوس على حسب جودته وحجمه.

وقال عم مجدي إنه ورث هذه المهنة عن والده منذ سنوات عديدة، معلقًا: أنا اتولدت في الصنعة دي وبتجري في دمي.. والحمد لله حبتها وعمري ما هقدر أنساها أو اشتغل حاجة تاني غيرها.

وأضاف أنه يوجد عدد كبير من التجار وأصحاب المكاتب الذين يتعاملون معه ويشترون منها الفوانيس التي يصنعها من أجل توزيعها وبيعها، قائلًا: المحل بتاعي مشهور من زمن الزمن وليا زباين وتجار بيشتروا مني على طول.

كما أوضح عم مجدي أن هناك أنواعًا مختلفة من الفوانيس التي يقوم بصناعتها، ومنها الفانوس البلدي الذي يصنعه ويجمعه بيديه، مضيفًا: الفانوس ده بعمله كله بإيدي حتى الزجاج بقصه على إيدي وفي الآخر بجمعه وأركبه في شكله النهائي.

وأشار إلى أنه على الرغم من ظهور أشكال حديثة أخرى لفوانيس رمضان، إلا أنه ما زال هناك إقبالًا من المواطنين على شراء الفوانيس القديمة المصنوعة من الصاج.