الثلاثاء 28 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

موعد تطبيق التوقيت الصيفي وعمل المحلات والمطاعم والورش | بث مباشر

تبدأ وزارة التنمية المحلية في تطبيق مواعيد عمل المحلات والمطاعم والورش والكافيهات والمولات الصيفية، بداية من الجمعة المقبلة مع تغيير الساعة للعمل بالتوقيت الصيفي.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي 

ومن المقرر بدء تطبيق تغيير الساعة والعمل بالتوقيت الصيفي بدءًا من الجمعة المقبل، وفق قرار مجلس الوزراء، ليبدأ معها تطبيق مواعيد عمل المحلات والمقاهي والمطاعم الصيفية.

وتقدم النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن جدوى تطبيق نظام التوقيت الصيفي.

وقال أبو العلا، في طلب الإحاطة، إنه في شهر أبريل عام 2023، تقدمت الحكومة بمشروع قانون إلى مجلس النواب، بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي، بهدف توفير الطاقة، وذلك بعدما كانت الحكومة في عام 2016 تطالب بإلغاء ذلك النظام، وهو ما تحقق بالفعل.

وأضاف: الآن بعد مرور عام كامل على تجربة عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي أريد من الحكومة توضيح مدى جدوى تطبيق ذلك النظام، فيما يتعلق بتوفير الطاقة والجدوى الاقتصادية من ورائه، لا سيما في ظل الاعتماد الكبير حاليا على أجهزة التكييف وغيرها من الأجهزة الضرورية والإضاءة دون تفرقة بين الليل والنهار.

واختتم النائب: أريد من الحكومة توضيح مدى وجود دراسات علمية عن تأثير ذلك النظام على صحة المواطنين، خاصة أن هناك عددًا من الجامعات العالمية أثبتت أن اللعب في التوقيت وتغييره يؤثر سلبا في الصحة العامة، ويتسبب في أمراض القلب، وأن البرلمان الأوروبي سبق ووافق بالإجماع على إلغاء التوقيت الصيفي في 2021 بناء على دراسات علمية.