الخميس 29 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

أقدم صانع شماسي بالإسكندرية: ورثت المهنة عن والدي.. والورشة شغالة من سنة 1927 | بث مباشر

يملك عم أحمد أشهر وأقدم ورشة لتصنيع الشماسي في محافظة الإسكندرية، حيث إنه يعمل في هذه المهنة منذ نحو 60 عامًا إلى يومنا هذا بعدما ورثها عن والده الذي عمل فيها أيضًا لسنوات عديدة.

قصة كفاح أقدم صانع شماسي في الإسكندرية

وقال عم أحمد، إن مهنة صناعة الشماسي تعتبر مهنة متوارثة في عائلته، حيث إن المحل الخاص به الذي يعمل فيه يعتبر أقدم وأشهر ورشة لتصنيع الشماسي في محافظة الإسكندرية.

وتابع: المحل بتاعنا ده موجود في الإسكندرية من سنة 1927 يعني كام سنة وهيبقى بقالنا 100 سنة.. والحمد لله أنا طول عمري مشتغلتش غير الشغلانة دي والمهنة زي ما هي متغيرتش طول السنين دي كلها.

وأضاف عم أحمد، أنه كان يعمل مع والده في ورشة صناعة الشماسي منذ أن كان صغيرًا، لافتًا إلى أنه كان يوجد عدد من الصنايعية الذين كانوا يعملون أيضًا بالورشة، ومع مرور الوقت كان يتعلم معهم أصول المهنة وطرق تصنيع الشماسي.

كما أوضح أن مهنة تصنيع الشماسي تعتبر من المهن الدقيقة التي تحتاج إلى مجهود كبير وفكر أيضًا، قائلًا: الشمسية زمان كانت عبارة عن عامود خشب وبعدين بقت أوتوماتيك وبقى في منها أحجام مختلفة وبتُستعمل في كل الأغراض.

وأشار عم أحمد إلى أن الشمسية لها العديد من الاستعمالات التي لا غنى عنها حتى يومنا هذا، مختتمًا: الشماسي زمان كانت متينة عن دلوقتي ورغم كده استخدماتها كتير.